تيفلت بريس أول جريدة إلكترونية بمدينة تيفلت تأسست سنة 2012
تيفلت بريس تحط الرحال بالقلعة الحمراء و تستضيف في برنامج “المواهب الرياضية” زكرياء عقيد حارس مرمى المنتخب المغربي فتيان و فريق الوداد البيضاوي. – تيفلت بريس
 
الرئيسية » حوار » تيفلت بريس تحط الرحال بالقلعة الحمراء و تستضيف في برنامج “المواهب الرياضية” زكرياء عقيد حارس مرمى المنتخب المغربي فتيان و فريق الوداد البيضاوي.

تيفلت بريس تحط الرحال بالقلعة الحمراء و تستضيف في برنامج “المواهب الرياضية” زكرياء عقيد حارس مرمى المنتخب المغربي فتيان و فريق الوداد البيضاوي.

-إعداد و تقديم : نبيل خيري –تيفلت بريس

أعزائنا القراء أهلا و سهلا بكم في برنامج “المواهب الرياضية” و نحط الرحال هذه المرة بالقلعة الحمراء الودادية و نستضيف لكم نجم يسير على درب الحراس الكبار إنه الموهبة الكروية الصاعدة زكرياء عقيد من مواليد 2000 ذو 16 ربيعا حارس مرمى فتيان وداد الأمة و المنتخب المغربي أقل من 17 سنة ، زكرياء عشق كرة القدم و حراسة المرمى على وجه التحديد ويطمح للتحقيق حلمه ويسعى أن يتردد إسمه في كل جملة أول مقال يحكي عن كرة القدم المغربية وناديه الوداد البيضاوي.
زكرياء عقيد، اسم حاليا لامع وساطع في سماء كرة القدم المفربية بالمنتخب المغربي أقل من 17 سنة و ناديه الوداد البيضاوي، يقدم مستويات متميزة تجعل منه مستقبلا الحارس الفذ والنجم الواعد و الاخطبوط الصاعد سواء لفريق الوداد البيضاوي أو المنتخب المغربي.
زكرياء عقيد أنيقاً في تصديه واستعراضه في إلتقاط الكرات من مختلف الإتجاهات، لا يخش أحداً من المهاجمين ، فمرونته وموهبته وتركيزه العالي قد تجعل منه أحد أبرز النجوم الذين تنجبهم كرة القدم المغربية على الإطلاق.

zakaria 3a9id2
لعب زكرياء عقيد مع الوداد البيضاوي منذ نعومة أظافره بفئة الصغار وقضى موسمين و قدم اداء جيد و في المستوى وبعدها صعد الى فئة الفتيان و كذلك قدم مستوى جيد ليتم المناداة عليه للمنتخب المغربي أقل من 17سنة ، وقال زكرياء “أن الفضل يرجع لمدربه الأبرز عزيز أموداي الذي علمه سر المهنة وكيفية إلتقاط الكرات والتمركز الصحيح في المرمى بحسب اتجاه الهجمة، ولقد استوعب زكرياء كل التعليمات ويواظب على التدريبات بجدية”
الكل من شاهذ أداء زكرياء عقيد ويراه يوجه مدافعيه، ولايترك الكرة تصل رؤوس مهاجمي الفرق المنافسة حتى يلتقطها ببراعة أويبعدها بلكماته إلى خارج مربع العمليات و الكل يتنبأ له بمستقبل زاهر في حراسة المرمى و يتذكر الأسطورة بادو زاكي .
زكرياء عقيد نجمه يسطع حاليا رويداً رويداً، ليكتب مستقبلا (ميلاد) نجوميته بحروف ذهبية لامعة.

zakaria 3a9id8

-نص الحوار مع الموهبة :

¤السلام عليك زكرياء كيف كانت بدايتك الكروية و بضبط في حراسة المرمى؟

¤¤وعليكم السلام أخي نبيل شكرا لجريدة تيفلت بريس على الإستضافة ، فبدايتي كانت مع المستديرة المجنونة بفرق الأحياء كأي موهبة عاشقة لكرة القدم و في سنة 2012 شاركت في إحدى الدوريات المدرسية مع منتخب نيابة الفداء مرس السلطان و قدمت أداء جيد نال إعجاب منتخب نيابة البرنوصي الذي فاز بالدوري وتم توجيه لي الدعوة للمشاركة معه في كأس دانون ببولونيا و قدمت أداء جيد في ذلك الدوري وبعدها مباشرة إلتحقت بفريق الوداد البيضاوي و قضيت مع فئة الصغار سنتين و في موسم 2013 وصلنا الى النهائي مع نفس الفئة و لم يحالفنا الحظ و بعدها صعدت الى فئة الفتيان وقدمت مستوى جيد كذلك وتم إستدعائي هذا الموسم للمنتخب الوطني المغربي أقل من 17 سنة .

¤من إكتشف موهبتك؟ ولمن يرجع الفضل في سقل موهبتك؟

¤¤الذي إكتشف موهبتي هو عائلتي وكانت سندي في السراء و الضراء و يرجع الفضل للمدرب عزيز أموداي الذي ساعدني في سقل موهبتي وتعلم أبجديات حراسة المرمى بكل صراحة مدرب ليس مثيل له ، عندما كنت أحس بالملل كان دائما سندي و يحفزني بقول “لبغا العسل يصبر لقريس النحل”

zakaria2

¤لماذا اخترت بالضبط حراسة المرمى؟

¤¤أنا منذ صغري كان حلمي أن أصبح حارس مرمى و حراسة المرمى موهبة خلقت معي و كنت دائما أقلد الحراس الكبار.

¤المبارة الراسخة في ذهنك و تعتبر من الذكريات؟

¤¤كنت انتظر هذا السؤال أخي نبيل ، المبارة الراسخة في ذهني عندما كنت أمارس في فئة صغار الوداد البيضاوي المبارة كانت أمام فريق حسنية أكاذير كانت فاصلة و حاسمة تمكنت بصد ضربة جزاء و بعدها بدقائق قليلة تمكنت من صد ضربة جزاء أخرى و كذلك تمكنت من صد عدة كرات خطيرة و ساهمت رفقة زملائي بشكل كبير من أجل الفوز بهذه المبارة .

zakaria 3a9id6

¤الكل من شاهذ أدائك يتنبأ لك بمستقل زاهر في حراسة المرمى و يعتبرك خليفة نادر المياغري حدثنا عن هذا الأمر؟.

¤¤نعم مثل هذه التحفيزات و التشجيعات تمنحني الإسرار و الحماس من أجل الاشتغال و تحسين مستواي الكروي فالحارس المرمى نادر المياغري يعتبر من الحراس الكبار و من أحسن الحراس بكرة القدم المغربية و فريق الوداد البيضاوي و إعتباري خليفة له شرف لي و أتمنى أن أقدم مثل ما قدمه لكرة القدم المغربية.

¤على سبيل الخيال ، لو لم توفق وتكون حارس مرمى فماذا تحب ان تكون؟

¤¤حاليا انا منصب على أمرين دراستي و كرة القدم أوازي فيما بينهما ، و إن لم أوفق في كرة القدم أتمنى أن أصبح أستاذ مادة التربية البدنية.

zakaria 3a9id7

¤هل تفضل فرصة اللعب في الفريق الأول للوداد البيضاوي أم اللعب في فريق أخر؟

¤¤الوداد البيضاوي فريق كبير بألقابه و تاريخه و جماهيره و أي لاعب يتمنى اللعب لهذا الفريق العريق ،و أنا حلمي هو اللعب للفريق الاول للوداد البيضاوي وأن أدافع عن ألوان قميصه و أحقق ألقاب معه فسوف أعمال جاهذا على تحقيق هذا الحلم و أنتظر ماكتبه الله لي.

¤من هو قدوتك من الحراس المرمى على المستوى العالمي و على المستوى المحلي ؟

¤¤قدوتي على الصعيد العالمي إيكر كاسيلا س و على الصعيد المحلي قدوتي نادر المياغري.zakaria 3a9id9

¤طموحاتك و أهذافك المستقبلية؟

¤¤طموحي هو كطموح بقية اللاعبين بالفريق ألا و هو حمل قميص الفريق الأول للوداد البيضاوي و الدفاع عن ألوانه فنحن على أتم الاستعداد لحمل المشعل و تلبية النداء، كما أطمح للوصول إلى المنتخب الوطني المغربي كبار مستقبلا.

 

¤ماذا عن تجربتك رفقة المنتخب الوطني المغربي أقل من 17سنة هذه السنة؟

¤¤صراحة عندما تم المناداة عني للإلتحاق بالمنتخب الوطني المغربي فئة أقل من 17 سنة الذي يشرف عليه الإطار الوطني مصطفى مديح كنت جد مسرور و أجريت مباريات ودية رفقة المنتخب مع العديد من الفرق و ظهرت بمستوى جيد نال إعجاب الإدارة التقنية، كما أني خضعت رفقة المنتخب المغربي للعديد من الاختبارات و تفوقت فيها، و أول مبارة لي مع المنتخب المغربي كانت ضد المنتخب القطري و لعبت كرسمي و فزنا بضربات الجزاء فهذه التجارب ساهمت في الرفع من مستواي البدني و التقني لأساهم رفقة بقية الزملاء بفريق الوداد البيضاوي لتحقيق النتائج الإيجابية.

zakaria 3a9id5

¤كيف هي الأجواء حاليا داخل المنتخب المغربي أقل من 17 سنة؟

¤¤هي أجواء مثالية داخل المنتخب تبعث بالارتياح و تساعد على الاشتغال و العطاء، هناك احترام متبادل يسود المجموعة نخوض تداريبنا يوميا رفقة الطاقم التقني باحترافية و نسعى دائما لتقديم الأفضل.

¤كيف ترى طريقة إشتغال الطاقم التقني المشرف على المنتخب المغربي أقل من 17 سنة ؟

¤¤لحسن الحظ أننا نتوفر على طاقم متكامل له تجربة كروية غنية عن التعريف و مسار حافل بالعطاء فالسيد مصطفى مديح إطار مشهود له بالكفاءة يسعى دائما إلى تقديم الأفضل خدمةً للكرة المغربية، نتلقى تدريبات على أعلى المستويات و ما يميز المنتخب المغربي أن هناك تكامل على مستوى الطاقم التقني والاعبين وبهاذا فالعناصر المغربية تجني ثمار هذا التجانس الحاصل داخل مكونات المنتخب.

zakaria 3a9id4

¤حقق المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17سنة نتيجة إجابية بإقصائيات كأس أمم إفريقيا أمام المنتخب الغيني بهذف لمثله في مبارة الذهاب بغينيا حدثنا عن هذه المبارة؟.

¤¤نعم كانت مبارة صعبة و قوية وقدم كل العناصر المغربية أداء جيد و ظهر الجميع بمستوى عالي ، فالخصم كان كذلك قوي جدا و لو لا الروح القتالية للجميع لاعبين لا خسرنا المبارة.

¤كيف تستعدون حاليا للمبارة العودة التي سوف تجرى بملعب العبدي بمدينة الجديدة يوم الاحد القادم؟

¤¤الكل مركز على هذه المبارة بالانضباط ّ والعمل الجاد و تجنب الغرور و إحترام الخصم من بين أهم المبادئ التي إشتغلنا عليها داخل المنتخب مع الاطار الوطني مصطفى مديح بالإضافة إلى المجهودات الكبيرة التي نقوم بها خلال الحصص التدريبية و نتمنى أن نجني ثمارها نهاية المبارة بالتأهل إنشاء الله.

zakaria 3a9id3

¤كلمة أخيرة؟

¤¤شكرا لجريدة تيفلت بريس على الإستظافة و شكرا لك انت سي خيري على محاورتي وأقدم التحية لكل أفراد عائلتي وكل أصدقائي وكل من ساندني و كل من يعرف زكرياء عقيد وكذلك أوجه الدعوة لكل الجماهير المغربية من أجل مساندتنا يوم الاحد بملعب العبدي بالجديدة على الساعة التاسعة ليلا من أجل الفوز بهذه المبارة و ضمان التأهل فالمنتخب الاقل من 17 سنة يقدم أداء في المستوى ويستحق المتابعة و شكرا.

zakaria


تعليق واحد

  1. هنيئا خويا زكرياء شرفتي بالحي ديالنا تبارك الله عليك اولد دربنا ديما وداد وكمل حتى توصل لداكشي لي باغي تحقق <3

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*