تيفلت بريس أول جريدة إلكترونية بمدينة تيفلت تأسست سنة 2012
جمعية مغربية توزع “صفارات بلاستيكية” على النساء لمحاربة التحرش الجنسي – تيفلت بريس
 
الرئيسية » المرأة » جمعية مغربية توزع “صفارات بلاستيكية” على النساء لمحاربة التحرش الجنسي

جمعية مغربية توزع “صفارات بلاستيكية” على النساء لمحاربة التحرش الجنسي

محجوب بليتيمة – تيفلت بريس

ينص القانون الجديد 103-13 لمحاربة العنف ضد النساء و التحرش و الميز الجنسيين، و الذي أصبح ساري المفعول منذ 12 شتنبر، على عقوبات حبسية تتراوح ما بين شهر واحد و 6 أشهر في حق كل شخص يتحرش في الفضاءات العمومية. يُعَرَّفُ مصطلح “التحرش الجنسي:Sexual Harassment” بما يلي : هو كل استعمال لكلمات أو حركات أو إيماءات تشير إلى أهداف جنسية.

لكون التحرش الجنسي لازال في انتشار بالمغرب، فإن حركة “ما ساكتاش:”I won’t keep silent” و التي بدأت في شتنبر المنصرم، تهدف إلى إلقاء الضوء و كذا مواجهة الميز و العنف “الجندري” : Gender Violence and Discrimination و الذي يطال بعض النساء بالمغرب.

و قد تمّ نقل هذه التجربة من برنامج مدينة ميكسيكية و الذي تم في 2016 لمحاربة التحرش الجنسي بحافلات النقل العمومي و ذلك باستعمال صافرات بلاستيكية لفضح المتحرِّش. و قد شرعت الحركة المغربية “ماسكتاش” مؤخرا هي الأخرى بتوزيع صفارات بلاستيكية على النساء. و انطلقت هذه الحركة تحت هاشتاگ ( #_ila_dsser_seffri ) و الذي لقي تهكما و انتقاذا من لدن عدد كبير من مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي داعين هذه الحركات النسائية باستهداف نساء الجبال و العالم القروي حيث المعاناة و المقاساة بسبب الفقر، الثلج، البرد القارس،الخ، خاصة في فصل الشّتاء.


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*