الرئيسية أخبار محلية تيفلت بريس تواكب انطلاق الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بثانوية وادي الذهب

تيفلت بريس تواكب انطلاق الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بثانوية وادي الذهب

كتبه كتب في 10 يونيو 2024 - 5:36 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

انطلقت صباح يومه الاثنين 10 يونيو 2024 بثانوية وادي الذهب بمدينة تيفلت مديرية الخميسات على غرار باقي المراكز على الصعيد الوطني، امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2024/2023 باجتياز اختبار مادة الفزياء خلال الفترة الصباحية ومادة الانجليزية في الفترة المسائية.

وعرف مركز واد الذهب، حركية مكثفة للأطر الإدارية والتربوية والمصالح المعنية لتأمين إجراء هذا الاستحقاق في ظروف جيدة، وفقا للتدابير التي اتخذت من قبل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات التي وفرت كافة الوسائل اللازمة لهذا الغرض.

واستقبل مركز امتحانات الباكالوريا بثانوية وادي الذهب المترشحين والمترشحات القطب العلمي الذين بلغ عددهم 459 تلميذة وتلميذ موزعين على 25 حجرة قي ظروف جيدة.
 وقد واكبت الجريدة الالكترونية تيفلت بريس اختبارات الفترة المسائية لهذا اليوم  من هذا الاستحقاق الوطني والتي مرت في ظروف جيدة و امتحن فيها المترشحون في مادة الإنجليزية بشكل عادي وفي ظروف تسودها المسؤولية واحترام تام من طرف الجميع للتدابير التنظيمية المتخذة، حيث أشرف رئيس المركز الأستاذ محمدي النحلي ومراقب الجودة وبحضور أعضاء الكتابة وممثلي التلاميذ على فتح أظرفة المواضيع ،بالاضافة إلى الاجراءات الأمنية من خلال حضور رجال الامن وممثلي السلطة المحلية وعناصر القوات المساعدة.

و مرت امتحانات هذا اليوم الاول من دورة يونيو 2023 للامتحان الوطني الخاص بتلاميذ السنة الثانية باكالوريا  في أجواء تنظيمية محكمة ناجحة اتخذتها كتابة المركز، وذلك لضمان السير الحسن لهذا الاستحقاق الوطني ، وكذا لانجاح هذه المحطة التاريخية والمصيرية في حياة المترشحين والمترشحات .

وكالعادة باشرت لجان إقليمية يترأسها المدير الإقليمي خالد زروال زيارات ميدانية كان حيث وقفت على اجواء اجراء الامتحانات، وذلك في تنسيق مع عدة مصالح، من بينها السلطات المحلية والأمنية من أجل ضمان السير العادي لهذه الامتحانات وفق التدابير التنظيمية والإدارية الواردة بالمقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات الباكالوريا لسنة 2023

هذا وكان المدير الإقليمي لوزارة  التربية الوطنية بإقليم الخميسات الأستاذ خالد زروال ، أكد أنه قد تم اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى كافة مراكز الامتحان بإقليم الخميسات، لاجتياز اختبارات البكالوريا في أحسن الظروف كما لم يفوت الفرصة ليتقدم بالشكر الجزيل لعامل إقليم الخميسات والسلطات المحلية وصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية على انخراطهم في كل مراحل الإعداد والتحضير لهذا الاستحقاق الوطني كما شكر الاطر التربوية والادارية على انخراطها الايجابي والفعال لكي يمر هذا الاستحقاق الوطني في أحسن الظروف.

ولقد مر اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا في ظروف جيدة لقيت استحسان التلاميذ والاباء على حد سواء الذين نوهوا بالمجهودات الجبارة التي بذلتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات من اجل انجاح هذه المحطة المهة.

أما بالنسبة لأهم المستجدات الخاصة بهذه الدورة فتتميز بوضع منظومة معلوماتية خاصة أَمنت موافاة الأكاديمية بمواضيع امتحانات الباكالوريا إلكترونيا لأول مرة في تاريخ المنظومة التربوية، عوض استلامها من المركز الوطني للامتحانات ورقيا كما كان معمولا به طوال عقود زمنية.  كما تم تعويض عملية الترقيم السري لأوراق الإجابة التي كانت تتم بمقر الاعتكاف اعتمادا على طوابع آلية تقليدية بتقنية الترميز الإلكتروني QR من داخل قاعات الامتحان بالنسبة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة باعتبارها جهة التجريب. ثم التوقيع الإلكتروني لشواهد الباكالوريا المؤمنة أصلا من خلال تقنية phygitalisation.