الرئيسية أخبار محلية بالصور مهرجان الخيول في دورته الثامنة بجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال

بالصور مهرجان الخيول في دورته الثامنة بجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال

كتبه كتب في 14 أبريل 2019 - 2:41 م
مشاركة

عبدالعالي بوعرفي – تيفلت بريس

نظمت جمعية الامل للفروسية وتربية الخيول بشراكة مع جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال التابعة لإقليم الخميـسات فعاليات مهرجان الخيول السنوي في نسخته الثامنة، وذلك خلال أيام الجمعة والسبت والأحد 12و13و14 أبريل 2019. هذا النشاط الثقافي يأتي في إطار الأنشطة السنوية التي تنظمها الجمعية بتنسيق مع جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال .

وتميز المهرجان السنوي للخيول كالعادة بتنظيم مسابقة في فن التبوريدة عرفت مشاركة حوالي 42 سربة من مختلف المناطق ومئات الفرسان أبدعوا في هذا الفن التقليدي الأصيل والذي له من المعجبين إناثا وذكورا ومن مختلف الاعمار ضاقت بهم جنابات الملعب الخاص بالتبوريدة المتواجد بمركز جماعة عين الجوهرة بمحاذاة الطريق الوطنية رقم 6 الرابطة بين تيفلت والرباط.كما يعرف هذا المهرجان حركة تجارية منقطعة النظير ورواجا كبيرا نظرا للعدد الهائل من الزوار .
والهدف من تنظيم هذا المهرجان هو إشعاع ثراء التراث المحلي و جلب اهتمام المتتبعين لهذا النوع من التحام ساكنة جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال بمختلف قبائلها و شرائحها من اجل تبادل التجارب وتقديم أعمال فنية ثقافية للجمهور المتعطش لمثل هذا النوع من الأنشطة .
ولقد عرف مهرجان الخيول الينوي نجاحا كبيرا على مختلف الأصعدة سواء من حيث التنظيم او من حيث التغطية الامنية او من حيث المشاركة المكثفة لسربات التبوريدة وكذا من حيث الحضور القياسي للزوار وهواة ركوب الخيل وفن التبوريدة .
و لقد سهر مجلس جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال على توفير الظروف المناسبة لإنجاح “مهرجان الخيول في نشخته الثامنة  لسنة 2019” و ذلك بتنسيق مع السلطات المحلية و الأمنية من قوات المساعدة و مصالح الدرك الملكي .
وفي حديث خص به رئيس جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال بتعاشير الخلوقي تيفلت بريس ، أكد على أن المجلس الجماعي،يساهم في تقديم كل الوسائل اللوجيستيكية والتنظيمية لإنجاح هذا المهرجان السنوي، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والإدارية، وفق مقاربة شمولية تروم ضبط عملية المرور واستباب الأمن.
مضيفا ان مهرجان الخيول السنوي بعين الجوهرة يعتبر مناسبة سنوية تشارك فيه معظم القبائل المجاورة من أجل إحياء التراث المغربي وتشجيع التنمية والاقتصاد المحلي،بالاضافة الى ساحة التباري الخاصة بالفروسية التي تشهد تنافسية بكل حماس وجدية بين القبائل المنتمية لإقليم الخميسات.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *