الرئيسية أخبار وطنية بالصور مدينة تيفلت تتعزز بمركز جديد لتصفية الدم بمواصفات عالية.

بالصور مدينة تيفلت تتعزز بمركز جديد لتصفية الدم بمواصفات عالية.

كتبه كتب في 15 أكتوبر 2020 - 5:46 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

شهدت مدينة تيفلت تشييد مركز طبي جديد لأمراض الكلي و تصفية الدم للتخفيف من العجز في الاستجابة لطلبات مرضى الكلي في الإقليم. و بحسب مصادر الجريدة فإن المركز الذي سيتم افتتاحه خلال الأيام المقبلة بحي الأندلس يطابق معايير طبية عالية، ويتوفر على تجهيزات تقنية حديثة لتقديم الخدمات للمرضى ومرافقيهم.

ويشرف على هذا المركز الدكتور محمد العمراني خريج المدرسة الملكية لمصلحة  الصحة العسكرية وكلية الطب بالرباط .بعد تدرجه كطبيب داخلي بالمستشفى الجامعي ابن سينا تحصل على تخصص أمراض الكلي و زرع الكلي وتصفية الدم ثم راكم تجربة هامة نظرا لمزاولته لسنوات كطبيب ضابط بمصلحة طب الكلي بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط وكذلك بمختلف المستشفيات العسكرية للقوات المسلحة الملكية حيث ساهم في إدارة وحدات تصفية الدم المزمن و وحدات التصفية في مصالح الإنعاش علاوة على إثراء طب الكلي بدراسات أكاديمية تم تتويجها وطنيا ونشرها دوليا. و يتعزز المركز بطاقم من الممرضين والممرضات وإداريين لهم تجربة و تكوين معمق في المجال.

و يقع مركز رياض الأندلس على شارع محمد الخامس بحي الأندلس الجنوبي قبالة ملاعب القرب. و  تتوفر هذه المؤسسة الطبية  على العديد من المرافق موزعة على أربعة مستويات أهمها قاعة معالجة  المياه مطابقة للمعايير الدولية تنتج مياه ذات جودة صيدلية يتم استعمالها في عمليات التصفية الحديثة بالإضافة إلى توفر المركز على قاعات لاستقبال الحالات الحرجة و للعلاجات المزمنة و قاعات مجهزة بأحدث التقنيات لتصفية الدم، بالإضافة إلى قاعة لتدريب المرضى على تصفية الدم الاتوماتيكي المنزلي.

وسيقدم المركز لساكنة مدينة تيفلت و النواحي مجموعة من الخدمات منها:

  • فحص و تتبع أمرا ض الكلي صغار وكبار.
  • فحص و تتبع مضاعفات الكلي : من ارتفاع الضغط الدموي وداء السكري, من أمراض المسالك البولية , من  تبعات الأمراض الباطنية و التعفنية و كذاك من التسممات والأدوية.
  • الفحص والتتبع الطبي لحصى الكلي.
  • فحص وتتبع زرع الكلي.
  • فحص وتتبع التصفية بالبرتوان.
  • تصفية الدم عالية الصبيب و ترشيح الدم.
  • مستعجلات أمراض الكلي.

واعتبر العديد من المهتمين بالقطاع الصحي المركز الجديد لتصفية الدم بتيفلت مكسبا جديدا لفائدة مرضى الإقليم الذين يعانون الأمرين من تداعيات المرض و صعوبات العلاجات المرافقة له.

وفي تصريح خص به الدكتور محمد العمراني مدير مركز رياض الأندلس تيفلت بريس أكد أن المركز يتطلع لتقديم خدمات صحية في المستوى المطلوب خصوصا في هذه الظرفية الوبائية الحرجة ، مضيفا أن المركز مجهز بوسائل و بروتوكول الوقاية و التعامل مع فيروس كورونا المستجد. و صرح أن المركز يتوفر على أجود التقنيات المتاحة في علاج مرضى القصور الكلوي منها أجهزة تصفية الماء بتقنية الترشيح المعاكس المزدوج المتطور و أجهزة تصفية الدم عالية الصبيب و أجهزة التصفية ذات الترشيح الدموي بالإضافة إلى وسائل الحماية المتمثلة في المراقبة الشخصية الفورية للمريض ونظام المستعجلات الفردي، وكذا وسائل الراحة المتمثلة في الأسرة الطبية الكهربائية و أجهزة الترفيه. و أشار الدكتور العمراني أن قاعات الدياليز تتوفر على أجهزة لقراءة الكشوفات و أجهزة الفحص بالصدى لتتبع و مواكبة أي تطور طارئ خلال حصص التصفية و كذا أجهزة لكشف و علاج  المضاعفات الحادة خصوصا القلبية منها. و يسهر على هذه القاعات ممرضون متخصصون استفادوا من دورات تكوينية معمقة في هذا المجال و يتوفرون على مركز معلوماتي لجمع المعطيات الطبية. كما يضم المركز قاعات خاصة بالحالات الحرجة و العلاجات و أخرى موجهة للتوعية الصحية. وبالموازاة مع ذلك فالمركز يوفر للمرضى و مرافقيهم جميع الولوجيات اللازمة خصوصا مركن للسيارات، مسالك ذوي الاحتياجات الخاصة و الإسعاف و مصعد كهربائي و كذلك مستودعات للملابس و مساحات خضراء داخلية و خارجية.

كما لم يفوت الدكتور محمد العمراني الفرصة ليتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في أن يرى هذا المركز الطبي النور ،ومنهم أفراد أسرته و زملاءه الأطباء و الأطقم شبه الطبية ،كما تقدم بالشكر الجزيل للسلطة الإقليمية على رأسها السيد عامل إقليم الخميسات والسلطة المحلية ممثلة في السيد باشا المدينة و السادة قياد الملحقات الإدارية ،و الساهرين على الشأن المحلي و على رأسهم  السيد رئيس المجلس البلدي الذي أحاطهم بالدعم مند فكرة إنشاء هذا المشروع، وكذلك تقدم بالشكر الخالص للسيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالخميسات الذي لاقى منه كل التشجيع و المواكبة.

للاستفسار المرجو الاتصال بالأرقام التالية : الاستقبال 0701027788 – المستعجلات 0537513129

   

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile