الرئيسية أخبار محلية مطالب جديدة للقراء بشأن مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت.

مطالب جديدة للقراء بشأن مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت.

كتبه كتب في 23 نوفمبر 2022 - 10:46 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

في سياق متصل بإعداد برنامج عمل جماعة تيفلت لمرحلة 2022-2027 وعملا بنشر المقترحات والتوصيات الواردة علينا بمنبر تيفلت بريس من القراء والمتتبعين من داخل وخارج الوطن.

نواصل في هذا المقال عرض مجموعة من المقترحات المختصرة والموجزة لعلها تفيد في إثراء وإغناء هذا المشروع البالغ الأهمية لجماعة صاعدة وسائرة في طريق النمو والتطور بخطى ثابتة وواثقة وحثيثة وفق رؤية تنموية واضحة المعالم.

وإليكم سيداتي وسادتي أهم الأفكار الجديدة لتعميم الفائدة وهي مطالب أكثر منها اقتراحات.

1- المطالبة بمعالجة جذرية للمطرح العمومي والحد العاجل من انبعاثات الروائح الكريهة والدخان المسموم حفاظا على الصحة العامة.

2- إعادة تأهيل السوق الأسبوعي وبناء سور جديد مع إحداث موقف عمومي للشاحنات والعربات.

3- حث السلطات المحلية على وضع حد لسلوكات بعض الأشخاص الذين يرمون الأحجار والأتربة ونفايات مواد البناء بمختلف المواقع ويساهمون بذلك في تشويه صورة المدينة.

4- المطالبة بترميم التجهيزات الحضرية بساحة المغرب العربي وسط المدينة

5- تهيئة وتجهيز مساحة خضراء متواجدة بحي النبوية المجاورة للطريق الجديدة المؤدية للطريق السيار.

6- إيلاء العناية بتشجير وغرس الأغراس بحي العدير الذي يفتقر لفضاءات خضراء.

7- تركيب أضواء التشوير بنقط حساسة داخل مجموعة من الأحياء لتسهيل عملية السير والجولان والحد من حوادث السير.

8- تجديد الإنارة العمومية بحي التكاثف (تجزئة السعودي) من نوع ليد (led) على غرار مختلف أحياء المدينة.

9- فتح المقصف الخشبي للإستغلال الذي تم بناءه بالحديقة القديمة وسط المدينة مع تمكين بعض المعطلين من الإستفادة منه كمشروع مدر للدخل.

10- فاعلين جمعويين بحي الأمل ينبهون إلى خطورة القنطرة القديمة على وادي تيفلت في اتجاه دوار دراعو في تحويل مسار مياه الوادي عند هطول الأمطار مما يستدعي هدمها بالكامل.

11- مقترح اقتناء سينما الوحدة المغلقة من طرف المجلس الجماعي لاستغلالها كقاعة للندوات والأنشطة الثقافية المختلفة كما هو حاصل بالعديد من المدن المغربية أو العمل على تجديدها بشراكة مع الجهات المختصة لانتشالها من الضياع والإهمال.

12- مقترح إزالة شاحنات الأشغال الكبرى التي تعرض خدماتها أمام كارفور العيسي لكونها تشوه المنظر العام للشارع الرئيسي للمدينة.

13- مقترح إحداث حضيرة خاصة ببيع السيارات القديمة لتنظيم هذا النشاط التجاري الرائج بالمدينة من جهة واستخلاص الجبايات من طرف الجماعة من جهة أخرى (مثلا العقار المتواجد بمدخل الطريق السيار).

14- مقترح يخص إحداث وتركيب جهاز تلفاز من الحجم الكبير بالساحة العمومية الجديدة في طور الإنجاز لاستغلاله في المناسبات الوطنية والأعياد ونقل مباريات المنتخبات المغربية.

15- تحويل المحطة الطرقية إلى طريق الرباط في إتجاه عين الجوهرة لإخراجها من وسط المدينة والتخلص من عرقلة السير والصداع والضجيج الذي تحدثها الحافلات عند الدخول والخروج.

16- ترميم الملعب الرياضي المجاور لثانوية إدريس بنزكري الذي يستفيد منه أطفال وشباب حي السعادة.

17- تنظيم حاملي “جيليات” الصفراء (حراس مواقف السيارات) الذين يخلقون متاعب دائمة لأصحاب السيارات وغالبا ما يتملصون من المسؤولية عند حدوث خدوش بالسيارات المركونة.

18- موظف جماعي يلتمس إجراء إصلاحات شاملة بمقر الجماعة الذي أصابه التقادم خصوصا بالمكاتب المتواجدة بالطابق التحت الأرضي التي تعاني من رطوبة عالية مع غياب مرافق صحية من المستوى المطلوب.

19- تأهيل الملعب القديم لكرة السلة المتواجد داخل دار الشباب 9 يوليوز والذي توقف عن الاشتغال منذ سنين عديدة أو حذفه بالكامل وتعويضه بمرفق شبابي آخر.

20- شبان رياضيين يطالبون مصالح الجماعة بتكليف جمعيات رياضية محلية بتسيير ملاعب العشب الصناعي لكرة القدم المصغرة التي تنجز حاليا بالمدينة.

هذه جملة من المطالب التي حاولنا تجميعها إنطلاقا من مراسلات القراء علما أن المقترحات التي نراها لا تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الجماعة لا نقوم بنشرها مع اعتذارنا الحار لأصحابها مع تسجيل ملاحظة أساسية تتمثل في التعامل الإيجابي والراقي لجميع متتبعي منبر “تيفلت بريس” مع مشروع إعداد برنامج عمل جماعة تيفلت الذي يهم مستقبل ساكنة المدينة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile