الرئيسية أخبار وطنية معطيات شاملة حول البرنامج الوطني لتحسين أداء الجماعات

معطيات شاملة حول البرنامج الوطني لتحسين أداء الجماعات

كتبه كتب في 22 أبريل 2024 - 9:03 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

في سياق نشر مقال سابق حول تقدم جماعة تيفلت في سلم ترتيب الجماعات الترابية ضمن البرنامج الوطني الخاص بتحسين أداء الجماعات على المستوى الوطني المعد من طرف وزارة الداخلية بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية وبتمويل من البنك الدولي تلقينا بمنبر “تيفلت بريس” العديد من الردود الإيجابية حول الحصيلة العامة لمدينة تيفلت وتموقعها المشرف ضمن خارطة الجماعات الترابية بالمغرب.

كما تلقينا العديد من التساؤلات حول هذا البرنامج ومضامنه وأهدافه مع تسجيل ملاحظة تتعلق بالتعتيم الاعلامي حوله وشح المعلومات بالنظر لغياب شبه تام  لتغطيات إعلامية للحصيلة السنوية لهذا البرنامج الوطني المدعوم دوليا سواء من طرف الجرائد الورقية أو الصحف الإلكترونية والمواقع الرقمية.

واستجابة لمطالب قرائنا الكرام ومتتبعينا الأعزاء نورد في هذا المقال بعض المعطيات الخاصة بهذا المشروع بهدف تنوير الرأي العام المتعطش للمعلومة الهادفة والمفيدة…

حيث نفيد قراءنا أن برنامج تحسين أداء الجماعات أطلق سنة 2019 من طرف الوزارة الوصية عبر المديرية العامة للجماعات الترابية المتواجد مقرها بشارع عبد الرحيم بوعبيد بحي الرياض بالرباط العاصمة، بشراكة مع وكالة التنمية الفرنسية الشريكة في العديد من البرامج التنموية بالمغرب وبدعم مالي هام من لدن البنك الدولي الذي خصص له منحة سنوية عبارة عن هبة مالية تصل إلى 100 مليار سنتيم سنويا على امتداد خمس (5) سنوات من 2019 إلى 2023 مع تسجيل بعض التأخير في التطبيق العملي والتنزيل الفعلي للبرنامج, حيث تم حتى الان الحسم في حصيلة سنة 2022 وإصدار النتائج والتنقيط المخصص لكل جماعة مع تحديد المنحة المالية المرصودة للجماعات الترابية المنخرطة بالبرنامج .

وقد حددت وزارة الداخلية مجموعة من مؤشرات التقييم تتعلق أساسا بمستوى التدبير الإداري والمحاسباتي ودرجة ولوج المواطنين للخدمات الجماعية ومدى التزام المكاتب المسيرة بالقوانين والأنظمة والمساطر الإدارية وتفعيل الإدارة الرقمية والإلتزام بالنفقات الإجبارية المتصلة بالماء والكهرباء وقطاع النظافة والاعتماد على الطاقات النظيفة واحترام مضامين برامج عمل الجماعات المصادق عليها .

وتجدر الإشارة إلى اعتماد عملية انتقاء دقيقة وشاملة ومعمقة للجماعات ،والتي أفرزت قبول 103 جماعات بالبرنامج على الصعيد الوطني من بينها جماعة تيفلت المنخرطة بفعالية في هذا المشروع الرامي إلى الارتقاء بالعمل الجماعي وتحسين الأداء التدبيري تكريسا للشفافية والحكامة الجيدة وترسيخا للنجاعة والفعالية.

وبشأن المنح المالية المرصودة للجماعات تبعا للتنقيط السنوي المحصل عليه تضع وزارة الداخلية شروطا خاصة بصرف هذه المنح مع إلزامية تقديم برنامج المشاريع المزمع إنجازها من طرف كل جماعة للوزارة الوصية قصد الموافقة والتأشير عليها وفق جدول معد سلفا يخص نوعية المشاريع المقبولة للتمويل.

ويذكر أن حصيلة هذه السنة (2022) عرفت تبوأ جماعة الناظور الترتيب متفوقة على باقي الجماعات الكبرى والمتوسطة بفضل الأداء المتميز واحترامها الدقيق للمعايير الموضوعة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile