الرئيسية تربية وتعليم رئيس جمعية مديري الثانويات العمومية يدعو وزير التربية الوطنية بالوفاء بتعهده.

رئيس جمعية مديري الثانويات العمومية يدعو وزير التربية الوطنية بالوفاء بتعهده.

كتبه كتب في 24 أكتوبر 2019 - 5:13 م
مشاركة

عاب  على النقابات تعرضها لفتح حوارجاد و مسؤول  مع الوزارة حول ملفها المطلبي

بنعيادة الحسن _ تيفلت بريس

قال محمد القدسي رئيس الجمعية الوطنية لمديري و مديرات الثانويات العمومية بالمغرب في تقرير توصلنا به  أنه أمام تلويح بل تعهد السيد وزير التربية الوطنية بحل الملف المطلبي للجمعية وخاصة مطلب الإطار في غضون شهر وذلك أمام حشد كبير من المسؤولين في وزارة التربية الوطنية : وطنيين  وجهويين وإقليميين وكذا والي الجهة ومختلف عمال الأقاليم بالجهة ورئيس الجهة وبحضور والنقابات والجمعيات المهنية وهيئات الإعلام وفديرايات جمعيات امهات واباءوأولياء التلاميذ.

أكد رئيس الجمعية في قوله بأنه أمام هذا التعهد والالتزام الذي صدر عن الوزير . قد نجد أنفسنا أمام مجموعة من الاحتمالات تتعلق بالحل الذي سيتمخض عن الوزارة على شكل قرار وزاري لتفعيل المرسوم المصادق عليه سابقا . وفي هذا الصدد يمكن التكهن بالاحتمالات التالية :إصدار قرار منصف : يتمثل في الإدماج في إطار متصرف تربوي دون قيد أو شرط مع ضمان أقدمية اعتبارية توازي أو على الأقل تقارب السنوات التي قضاها أطر الإدارة التربوية في الاستاد. مع تحديد المهام والمسؤوليات وسلم التعويضات أوإصدار قرار وزاري يشترط اجتياز امتحان التخرج في مجموعة من الكفايات . مع منح سنوات جزافية منذ تاريخ صدور المرسوم اي منذ  2015أواصدار قرار وزاري يشترط نفس الشروط السابقة أعلاه مع منح سنتين جزافيتين بعد النجاح في امتحان التخرج .

أمام الاحتمالات الثلاثة السابقة قد نجد أنفسنا نحن أطر الإدارة التربوية أمام خيارات صعبة و أوضح المتحدث بأنه في الحالة الاولى قد يقبل أغلب المديرات والمديرين وباقي أطر الإدارة التربوية بهذا الحل الذي هو منصف إلى حد ما أما الخيار الثاني: قبول البعض ممن ليس لهم أقدمية كبيرة في الاسناد بالحل الثاني أو الثالث و التقدم لامتحان التخرج مهما كانت الشروط والظروف دون اعتبار التضحيات الجسام التي قدمها زملاؤهم وزميلاتهم لسنوات من العطاء والنضال وتأسيس الإطار الجمعوي المناضللكن الخيار الثالث و هو الصعب و هو في حالة ما إذا فرضت علينا الوزارة القرار المجحف الأخير فإننا سنكون أمام خيار صعب ؛ ولكنه الوحيد للحفاظ على كرامتنا وتاريخنا الإداري والنضالي وانصافا الجيل التأسيس من المناضلات والمناضلين المديرات والمديرين وباقي أطر الإدارة اللواتي والذين ساهموا في تطوير اداء الادارة التربوية وخدمة المدرسة العمومية وبنواهذا الصرح : الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فسيكون منتسبي الجمعية الاستعداد لتقديم مزيد من التضحيات والنضال مع ضرورة مقاطعة كل شيء جملة وتفصيلا.

و ذكر القدسي ان أغلب هؤلاء الأطر حرموا من خارج السلم  وأصبحوا ضحايا جدد/قدامى النظام الأساسي 2003  باعتبار أن منهم من تجاوز العشرين في السلم 11 رغم أنهم حاملي شواهد عليا (ذنبهم  فقط لأنهم ينتسبون إلى التعليم الابتدائي أوالإعدادي ) وهم الان يعتبرون ويعتبرن ضحايا الاستاد.

و شدد في قوله على أن النقابات التعليمية المفروض فيها أن تدعم بل وترافع عن الملف المطلبي لفئة أطر الإدارة التربوية ما دام أنها كانت ولازالت تعترض فتح اي حوار مع الجمعيات المهنية للإدارة التربوية الثلاثة على قاعدة ملفاتها المطلبية.

كما أن الفرق البرلمانية التي استقبلت الجمعيات الثلاثة بمقر البرلمان واستمعت لها وتسلمت ملفها المطلبي.بل إن فريقا برلمانيا قد نظم يوما دراسيا حول الإدارة التربوية ساهم فيه أطر الإدارة المنتمون إلى التنسيق الثلاثي لجمعيات الثلاثة بمداخلات تروم رفع الحيف والإنصاف اقصد الفريق البرلماني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وفريق العدالة والتنمية  ) يجب على هؤلاء جميعا  التحرك من أجل انصاف هذه الفئة ورفع المظلومية عنها .خصوصا وأن الفريقين البرلمانيين حزباهما ممثلان في الحكومة وحزب الفريق الثاني يرأسها .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *