الرئيسية أخبار محلية تيفلت:تلاميذ و أطر مدرسة ابن زيدون يخلدون ذكرى ملحمة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

تيفلت:تلاميذ و أطر مدرسة ابن زيدون يخلدون ذكرى ملحمة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

كتبه كتب في 10 يناير 2020 - 10:54 م
مشاركة

تيفلت بريس – هيئة التحرير

تنزيلا لبرنامج العمل التربوي للموسم الدراسي 2019/2020، و بمناسبة الذكرى 76 لملحمة تقديم عريضة المطالبة بالاستقلال، و بهدف ترسيخ القيم الوطنية و الإنسانية في السلوك المدني لدى المتعلمين، و التعريف بأمجاد و بطولات الأجداد، الذين ضحوا بالغالي و النفيس من أجل عزة هذا الوطن و إعلاء شأنه، و تحت شعار” تاريخ الأجداد…صفحات من الفخرو الاعتزاز”، نظمت مدرسة ابن زيدون الابتدائية بمدينة تيفلت، صبيحة يومه الجمعة 10 يناير 2020، حفلا فنيا و تربويا، تخليدا لهذه المناسبة.

و قد افتتح هذا الحفل  بتحية العلم و النشيد الوطني ،تلاها بعد ذلك  إلقاء كلمة بالمناسبة من طرف السيد سعيد وشعر ، مدير المؤسسة، أبرز من خلالها إلى أن حدث 11 يناير 1944 صفحة مشرقة من تاريخ بلادنا العريق و سيظل موشوما في ذاكرة الأجيال المتعاقبة باعتباره درسا في الوفاء و الإخلاص للوطن، مضيفا في السياق ذاته أن الأجيال الحالية مطالبة باستحضار مثل هذه البطولات و استخلاص العبر منها .

بعد ذلك تدخل الأستاذ إسماعيل العثماني، منسق نادي العمل التربوي و التنشيط الثقافي بالمؤسسة، مذكرا بأهمية هذا الحدث التاريخي على حاضر و مستقبل المغرب، حيث تناول في كلمته التضحيات الجسام التي قام بها الأجداد من أجل الانعتاق من الاستعمار ، كما نوه إلى أن المناسبة ، تقدم دروسا حول روح المواطنة و حب الوطن، و السعي نحو المساهمة في بنائه.

كما شكل الحفل فرصة للتعريف بهذا الحدث الوطني ،من خلال العرض الذي ألقاه الأستاذ عبد الرزاق بودي، أبرز فيه السياقات و الظروف التي أحاطت بهذه المناسبة، و كيف دافع المغاربة عن وطنهم ضد الأطماع الأجنبية، لتثمر تضحياتهم ببزوغ فجر الحرية و نيل الاستقلال.

شمل الحفل تقديم مجموعة من الفقرات الغنائية الوطنية الخالدة، كما أبدع متعلمو و متعلمات المؤسسة في أداء الملحمة الغنائية ” تاريخ الأجداد “، التي أشرف على تأطيرها و إخراجها الأستاذ الحسن بوقابو، حيث تزين التلاميذ بالملابس التقليدية و تلحفوا بالأعلام المغربية، و عبروا بتلقائية و عفوية،عن تثمينهم لتضحيات الأجداد، و اعتزازهم بالانتماء لهذا الوطن.

ليختم الحفل بتلاوة سورة الفاتحة ترحما على شهداء المقاومة و جيش التحرير، و المغفور لهما جلالة الملك محمد الخامس و جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *