الرئيسية أخبار محلية المجلس الجماعي لتيفلت يقرر تمديد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2022.

المجلس الجماعي لتيفلت يقرر تمديد الدورة العادية لشهر أكتوبر 2022.

كتبه كتب في 5 أكتوبر 2022 - 1:38 م
مشاركة

عبدالعالي بوعرفي – تيفلت بريس

طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم: 85 – 15 – 1 الصادر في 20 من رمضان 1436 (07 يوليوز 2015) بتنفيذ القانون التنظيمي رقم: 14 – 113 المتعلق بالجماعات ولا سيما المادتين 33 و 35.عقد المجلس ،عقد المجلس الجماعي لبلدية تيفلت اليوم الأربعاء 5 اكتوبر الجاري دورته العادية لشهر اكتوبر 2022، ترأسها النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي السيد محمد برقية ،و بحضور باشا مدينة تيفلت السيد سعيد الصالحي ممثلا للسلطة المحلية والمستشارون والمستشارات وممثلي وسائل الإعلام  وفعاليات جمعوية.

في بداية هذه الجلسة رحب نائب رئيس المجلس البلدي بالحاضرين ، مذكرا بجدول اعمال هذه الجلسة المتضمن لنقطة فريدة تخص مناقشة مشروع ميزانية 2023 وبناء على مقتضيات المادة 106 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية قدم نائب رئيس المجلس البلدي تقريرا إخباريا حول اهم الانجازات:

1- مواصلة تهيئة الطرقات المهيكلة وطرقات الربط بين الأحياء نظير :

* إحداث طريق بالحي الإداري رابطة بين شارع الأمير مولاي عبد الله وطريق السوق مرورا بالمقر الجديد والوقاية المدنية.

*  استكمال تهيئة شارع بئرنزران بالمقطع المتبقي المؤدي لقنطرة الطريق السيار.

* تهيئة الطريق الموازية لشارع محمد الخامس بحي النهضة المحاذية لمقر البنك المغربي للتجارة الخارجية.

* استكمال الطريق الرابط بين ساحة النصر بحي الأندلس الجنوبي والطريق المدارية الجديدة.

* التهيئة الشاملة لشارع طارق بن زياد (طريق العيسي) الرابطة بين شارع المسيرة وشارع محمد الخامس.

* إحداث طريق جديدة بمنطقة التجديد الحضري وسط المدينة تفصل منطقة الفضاءات العمومية في طور الإنجاز والعقارات التابعة للخواص.

2- إستكمال تبليط أزقة مجموعة من الأحياء كحي الرشاد، حي الأمل ،حي السعادة ،ودادية القدس وتجزئة الضامن.

3-إحداث ساحة عمومية كبرى وفضاءات للرياضة والترفيه بمنطقة التجديد الحضري وسط المدينة.

4- إستكمال أشغال بناء وتهيئة مسبح بلدي بفضاء الدالية تهم بناء السور المحيط بالمسبح وإحداث ممرات داخلية وفضاءات خضراء مجهزة بأغراس متنوعة وعشب طبيعي.

5- إحداث سوق نموذجي مغطى لتثبيت الباعة الجائلين بحي السلام جوار لاكاب والذي يضم أزيد من 200 محل تجاري مع مسجد للصلاة ومرافق صحية.

6- مواصلة أشغال بناء مركز صحي لتصفية الكلي جوار مستشفى المدينة الذي يحضى بأهمية بالغة على المستوى الاجتماعي.

7- إطلاق أشغال إصلاح وترميم بالوعات الصحي بمختلف شوارع وأحياء المدينة.

8- إنطلاق بناء أشغال الملعب الرياضي لكرة القدم جوار مركب ألعاب القوى والذي يسع في شطره الحالي ل 1500 متفرج.

9- إحداث ملاعب جديدة للقرب مجهزة بالعشب الصناعي جوار مركب ألعاب القوى والقاعة المغطاة على مساحة 3000 متر مربع.

10- إعادة تأهيل الملعب الرياضي المتواجد داخل المركز السوسيو رياضي سعيد بلقولة بحي السلام عبر إعادة تكسيته بالعشب الصناعي من النوع الرفيع وتجديد الإنارة الليلية بمصابيح ناصعة الإضاءة من نوع LED .

11- إعادة تأهيل شبكة التطهير بكل من مجموعة القادري بحي الرشاد وإحدى مجموعات ودادية القدس.

12- تركيب لوحات التشوير بالعديد من الطرقات والأماكن الحساسة بالمدينة.

13- إنطلاق أشغال إحداث محطة معالجة المياه العادمة شمال مدينة تيفلت على مساحة 4 هكتارات بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية.

وبعد ذلك اعطيت الكلمة للسيد حمادة الطوكي رئيس اللجنة المكلفة  بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة الذي قدم تقريرا حول اجتماع اللجة يوم 23 شتنبر الجاري .أكد خلاله أنه نظرا لعدم توصل المجلس نظرا لعدم توصل الجماعة بالوثائق الضرورية ذات الصلة باعداد مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2023 خاصة التي تعتمد على مداخيل تسعة أشهر من سنة 2022 والتي يتم إعدادها من طرف قباضة تيفلت كما أن الجماعة لم تتوصل بحصتها الاجمالية من الضريبة على القيمة المضافة ودورية السيد وزير الداخلية حول إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية  التي تنذرج في إطار الدور التوجيهي  لمواكبة الجماعات في الاعداد الجيد لميزانياتها للسنة المقبلة 2023  ،ولهذا رفعت اللجنة توصية لرئاسة المجلس تتعلق بتمديد هذه الدورة.

وبعد ذلك أكد رئيس الجلسة سي محمد برقية أنه تقرر تمديد هذه الدورة نظرا لعدم توصل الجماعة بالوثائق الضرورية ذات الصلة باعداد مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2023 حيث ستعقد جلسة ثانية لدراسة الميزانية .

كما تطرق عز العرب حلمي واسماعيل البنوري لنقطة الأسئلة الكتابية فبعد توصل مستشاري حزب اليسار بأجوبة كتابية على اسئلتهم المطروحة ، طالبوا بضرورة عرضها داخل الجلسة والاجابة عليها

وبذات المناسبة أخذ الكلمة باشا المدينة سعيد الصالحي الذي يحضر أول دورة للمجلس مند تعيينه باشا لمدينة تيفلت ،حيث قدم نفسه للحاضرين مؤكدا أن ابواب مكتبه مفتوحة للجميع وانه على كامل الاستعداد للتعاون مع كافة مكونات المجلس للمساهمة في التنمية المحلية المنشوذة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile