الرئيسية أخبار محلية بالصور انطلاق ورشات التشخيص التشاركي الخاصة بإعداد برنامج عمل جماعة تيفلت.

بالصور انطلاق ورشات التشخيص التشاركي الخاصة بإعداد برنامج عمل جماعة تيفلت.

كتبه كتب في 25 أكتوبر 2022 - 6:20 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

 

في إطار إعداد برنامج عمل جماعة تيفلت لمرحلة 2022-2027 الذي أعطيت انطلاقته يوم 27 شتنبر 2022 خلال الاجتماع الاخباري والتشاوري مع المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية بمقر جماعة تيفلت.

وسعيا لتوسيع الاستشارات مع مختلف شرائح المجتمع المحلي وفق مقاربة تشاركية فعالة عرفت قاعة الاجتماعات صباح اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 تنظيم ورشة التشخيص التشاركي بمشاركة الفاعلين الجمعويين والطلبة وأعيان المدينة وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع تحت إشراف أطر وخبراء مكتب الدراسات المكلف بإعداد مشروع البرنامج .

وفي البداية رحبت السيدة نجاة درواش منسقة اللجنة المكلفة بتتبع مشروع إعداد برنامج عمل جماعة تيفلت بالحاضرين مذكرة بالهدف من هذه اللقاءات داعية الجميع للانخراط  بفعالية في هذه الورشات التشاورية.

وبعد ذلك أخد الكلمة السيد أسامة الوكيلي المسؤول عن مكتب الدراسات الملكف بإعداد مشروع برنامج عمل الجماعة 2022-2027 الذي قدم للحاضرين فريق عمله الذي يضم بالاضافة إلى خبراء مغاربة خبير اجنبي من جنسية فرسية ،مشيرا انهم خلال هذه الورشات سيستمعون للفعاليات الحاضرة من اجل تحديد الحاجيات ووضع تصور لبرنامج العمل الذي سيركز على التشغيل وتحريك عجلة الاقتصاد بهذه المدينة الواعدة التي اخذت حظها خلال الولاية السابقة فيما يخص التأهيل الحضري البنيات التحتية .

فيما تطرق السيد قاسم البسطي المكلف بتتبع مشروع إعداد برنامج عمل جماعة تيفلت2022-2027 إلى المحاور الأربع لورشات التشخيص التشاركي والتي تتضمن :

  1. المحور الأول: تاهيل المجال الحضري والمشهد العمراني وتقوية البنية التحتية الأساسية .
  2. المحور الثاني: إنعاش الانشطة الاقتصادية المحلية وتعزيز فرص الاستثمار والتشغيل.
  3. المحور الثالث: تحديث وتأهيل المرافق الجماعية وتعزيز لولوج إلى المؤسسات والخدمات الاجتماعية.
  4. المحور الرابع: تجويد الحكامة المحلية والرفع ومن القدرات البشرية والمؤسساتية على صعيد المقاطعة والجماعة.

كما قدم المنهجية المعتمدة في مناقشة كل محور والتي سيتم من خلالها تحديد العناصر التالية :ماهي الوضعية الحالية وصف لواقع حال الجماعة بالنسبة لمحور المناقشة وما هي الحاجيات التي يرجى تلبيتها خلال هذه الولاية.

وبعد ذلك تم الاستماع للحاضرين بحصوص المحورين الاولين المتعلقين  بتأهيل المجال الحضري والمشهد العمراني وتقوية البنية التحتية الأساسية و إنعاش الانشطة الاقتصادية المحلية وتعزيز فرص الاستثمار والتشغيل ،حيث تم تشخيص الوضعية الحالية وإعطاء مجموعة من الاقتراحات التي يرجى تلبيتها وتضمينها في برنامج عمل الجماعة.

وسيعرف يوم غد تنظيم 3 ورشات الاولى ستهم وضعية خدمات القرب والثانية تتعلق تقوية قدرات الفاعلين والحكامة والثالثة تخص الادماج الاقتصادي للشباب .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile