الرئيسية أخبار محلية مدينة القنيطرة تحتضن اقصائيات “التبوريدة” الخاصة باقليم الخميسات المؤهلة لمنافسات دار السلام.

مدينة القنيطرة تحتضن اقصائيات “التبوريدة” الخاصة باقليم الخميسات المؤهلة لمنافسات دار السلام.

كتبه كتب في 12 أبريل 2024 - 7:12 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي . تيفلت بريس

ستنظم الشركة الملكية لتشجيع الفرس بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للفروسية، يوم الثلاثاء 17 أبريل الجاري بمحرك اولاد وجيه بمدينة القنيطرة ، الاقصائيات الاقليمية لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة”، الخاصة باقليم الخميسات وذلك بمشاركة 22  سربة في فئة الكبار وثلاث سربات بالنسبة لفئة الصغار.

وستعرف هذه التظاهرة الرياضية تأهل 5 سربات من 22 سربة في فئة الكبار، فيما ستتأهل سربتان بالنسبة لفئة الصغار لتمثيل إقليم الخميسات في اقصائيات بين الجهات التي ستحتضنها مدينة بوزنيقة المؤهلة لنهائيات هذه الرياضة بدار السلام بالرباط.

هذه التظاهرة تمنح للجمهور الزائر عرضا احتفاليا في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) الذي يظهر جليا الموروث الثقافي المغربي وتقنيات فرسان التبوريدة المغربية.

منذ إطلاق استراتيجية قطاع الخيول سنة 2011 تستفيد الفروسية التقليدية “التبوريدة” من تتبع خاص من خلال تطوير هذا الفن المتوارث عن الأجداد وذلك للحفاظ عليه، وتثمين قيمة الحصان العربي والعربي البربري.

ومن بين المعايير الأساسية التي تعتمدها لجنة التحكيم في هذه الإقصائيات تلك المتمثلة في التحية والتشويرة والطلقة والسرج واللباس والاستقامة والتنظيم وغيرها.

ولقد بدأت السرب في التوجه الى مدينة القنيطرة مند اليوم الجمعة من أجل الاستئناس بالمحرك والاستعداد لهذه التظاهرة الاقليمية واليكم اسماء السربات المشاركة في هذه الاقصائيات:

نفئة الكبار:

1 يونس أحرضان، 2- معرير محمد (جماعة أوالماس). 3- طويه محمد، 4- طويه عبد السلام (جماعة آيت ميمون). 5- بن عمر محمد (جماعة سيدي الغندور/ قبليين). 6- نبيل أحرير،  7- محمد توهتوه جماعة، 8- رشيد مشكيرات (جماعة سيدي علال لمصدر /آيت عبو). 9- يوسف بلحاج، 10- بنعاشير صروي، 11- محمد بوجليت، 12- أسامة شحيمة، 13- حسن لكزار، 14- نوردين بركاز، 15- يوسف بنكدة (جماعة آيت يدين). 16- أحمد بنعقة (جماعة الكنزرة). 17- يونس مركوس (جماعة سيدي عبد الرزاق /الخزازنة). 18- عبد الكريم قداري (جماعة مقام الطلبة /مزورفة). 19- محمد السكات (جماعة تيفلت). 20- قدرو لكزولي، 21- جلالي نشبة  (جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال)، 22- محمد داودي (جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال)

وعن فئة الشبان: 1- أحمد كرعوس و 2- عبدالعالي عزات (جماعة آيت يدين). 3- أمين الكزولي (جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال).