الرئيسية أخبار محلية الخميسات..جمعية الزهور تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة تحت شعار ” دورة المرحوم حمادي لعويشر”

الخميسات..جمعية الزهور تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة تحت شعار ” دورة المرحوم حمادي لعويشر”

كتبه كتب في 14 يناير 2022 - 9:22 ص
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – حفيظ المخروبي – تيفلت بريس

نظمت جمعية الزهور بالخميسات احتفالا بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2972 (أسوكاس أماينو) مثل كل بداية رأس سنة أمازيغية جديدة و التي تعتبر رمزا له دلالة كبرى وهي مناسبة تهم جميع المغاربة الناطقين بالعربية أو بالأمازيغية حيث تعتبر جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية والتاريخية والحضارية للإنسان والمواطن الأمازيغي المغربي، و السنة الأمازيغية تندرج في الاحتفالات التي تكتسي طابعا ثقافيا وشعبيا.

و أحيت جمعية الزهور يوم أمس الخميس تحت شعار “دورة المرحوم حمادي لعوشير”، حفل رأس السنة الأمازيغية الجديدة بحضور  رئيس جماعة الخميسات حسن ميسور،ذ.محمد أبرباش،ليلى الكريني،محمد الخياطي،تور الدين الملهوفي،و عائشة حموشان وفاعلين جمعويين وإعلاميين محليين.

وقد أكدت التدخلات  أن الأمازيغ يحتفلون سنويا في مختلف ربوع شمال إفريقيا “ثامزغا” وبقاع العالم بحلول السنة الأمازيغية الجديدة المتعارف عليها شعبيا بـ “يناير” أو “أسكاس أماينو”، وهي مناسبة ذات أبعاد ودلالات تاريخية وهوياتية تعكس غنى الإرث الثقافي والتجذر التاريخي والحضاري للإنسان والثقافة الأمازيغية بشمال إفريقيا، وكذا الدور الريادي الذي لعبه الأمازيغ في تحريك مجريات الأحداث التاريخية بحوض البحر الأبيض المتوسط عبر حقب تاريخية تمتد إلى ما قبل الميلاد.

وكانت المناسبة سانحة للاستتمتاع بفن ورقصات أحيدوس كما تم تكريم هرم هذا الفن الشعبي باقليم الخميسات المرحوم حمادي لعوشير ،وبذات المناسبة ارتأت الجمعية المتظمة للحفل تكريم العديد من الوجوه الحاضرة لاسهامها في الاشعاع الثقافي بالمنطقة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile