الرئيسية أخبار محلية عناصر المياه والغابات بتيفلت في حملة تحسيسية حول خطر حرائق الغابات بمجموعة مدارس معاوية بعين الجوهرة

عناصر المياه والغابات بتيفلت في حملة تحسيسية حول خطر حرائق الغابات بمجموعة مدارس معاوية بعين الجوهرة

كتبه كتب في 21 مايو 2024 - 2:36 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

بمناسبة اليوم الوطني للتحسيس بخطر حرائق الغابات نظم مركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية  بتيفلت اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024 تحت شعار “معا لنحمي غابتنا ”  حملات تحسيسية بالعديد من المؤسسات التعليمية وذلك بالتعاون مع كافة المتدخلين من سلطات محلية، ووقاية مدنية، ودرك ملكي.

وكانت البداية بمركز مجموعة مدارس معاوية بجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال دائرة تيفلت إقليم الخميسات , حيث قام عناصر المياه والغابات كل من رضوان قديد رئيس مقاطعة القرب سيدي اعمر الرياحي والمهدي بن عزة تقني متدرب بالمياه و الغابات تيفلت وًفرجي الجيلالي مساعد تقني اول بمقاطعة القرب الغابوية سيدي اعمر الرياحي بحضور  قائد قيادة عين الجوهرة سيدي بوحلخال محمد كليل ومدير المؤسسة عمر الربعي ورئيس جمعية الاباء نبيل البعزاوي والاطر التربوية , بتقديم عرض مفصل للتلاميذ تضمن العديد من المحاور من بينها ما هو حريق الغابة ،أسبابه وأضراره وكيفية مكافحته.

تهدف هذه المبادرة البيئية النوعية إلى زيادة الوعي والتوعية بمخاطر حرائق الغابات والمحافظة على التوازن البيئي بين مختلف مرتادي ومستعملي الغابات، بما في ذلك سكان الأحياء والقرى المجاورة والدواوير والفلاحين والمزارعين ملاك ومستغلي الأراضي المجاورة للغابات، وجمعيات القنص ومستغلي الغابات، فضلا عن المخيمين، وممارسي الرياضة.

وتهدف هذه الحملات التحسيسية كذلك إلى تعزيز المشاركة المجتمعية ودور وسائل الإعلام في الحفاظ على الغابات وتجنب حرائقها وتحسين السلوكيات المجتمعية في التعامل مع الطبيعة، وتضمنت مجموعة من الأنشطة المتنوعة من بينها توزيع منشورات ومطويات تحييسية تتضمن العديد من النصائح  للمساهمة في محاربة حرائق الغابات.

في الأخير، يجب الحث على تبني المجتمع لممارسات صديقة للبيئة، والمشاركة الفعالة في حماية الغابات والفضاءات الطبيعية، وكذا الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن السلطات المختصة في حالة وجود خطر الحرائق. فلنكن سويًا في نشر الوعي وتعزيز الحفاظ على الغابات وتجنب حرائقها، وذلك من أجل الأجيال الحالية والمستقبلية.