الرئيسية أخبار محلية يوميات تصميم التهيئة الجديد لمدينة تيفلت..وضعية المرافق العمومية و نوعيتها.

يوميات تصميم التهيئة الجديد لمدينة تيفلت..وضعية المرافق العمومية و نوعيتها.

كتبه كتب في 3 أغسطس 2021 - 12:37 ص
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

أصبحت يوميات تصميم التهيئة الجديد التي تعتبر سابقة إعلامية تحظى بتتبع منقطع النظير  من طرف المهتمين وخير دليل على ذلك هو توصلنا بكم هائل من الرسائل عبر البريد الالكتروني تتضمن العديد من التساؤلات وطلب التوضيحات التي نحيلها على المهندس البلدي ورئيس قسم التعمير ببلدية تيفلت السيد لحسن الكوجاني الذي يزودنا مشكورا بالمعلومات اللازمة كعادته دون تردد حيث أبدى استعدادا كبيرا من أجل التعاون معنا لانجاح هذه اليوميات، وفي هذا السياق نورد في هذه الحلقة إجابة حول وضعية المرافق العمومية ونوعيتها بالتصميم الجديد.

تضمن التصميم الجديد العديد من المرافق العمومية والإدارية الموزعة بشكل متوازن على صعيد المجال الترابي للمدينة وقد تم تحديد عددها ومواقعها وأحجامها تبعا لاستشارات موسعة مع كافة المصالح والقطاعات الإدارية بالإقليم مع مراعاة الحاجيات المستقبلية للساكنة والمرافق الحيوية المطلوبة .وفي هذا السياق اتخذت التدابير التالية :

* تخصيص العقار التابع للملك الخاص للدولة المتواجد بالمدخل الغربي للمدينة الممتد على أزيد من 3 هكتارات لمنطقة إدارية تشكل احتياطا عقاريا سيحتضن مقرات الإدارات على غرار المقر الجديد للمحافظة العقارية والمقر الجديد للمحكمة الابتدائية.

* تخصيص عقارات مجاورة للمركب السجني لمرافق رياضية نوعية نظير الملعب الكبير لكرة القدم وملاعب رياضة القرب ونادي للتنس.

* إدماج مرافق عمومية جديدة بالمنطقة المتواجدة بالحي الإداري بطريق السوق جوار المقر الجديد للملحقة الإدارية الأولى ومركز الوقاية المدنية.

* إمداج العديد من المؤسسات التعليمية مدارس وإعداديات وثانويات بمختلف جهات المدينة حسب توجهات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية  التي تكفي للعشر سنوات المقبلة.

* إدراج مجموعة من المساجد من أحجام مختلفة بالتصميم الجديد لتوفير مقرات للعبادة بشكل متوازن بالمجال الترابي للمدينة ومنها مسجد بتجزئة الفلين ومسجد بتجزئة الرياض ومسجد بتجزئة أكدال ومسجد جوار تجزئة النرجس ومسجد على الطريق المدارية الجديدة.

* تعيين قطع أرضية مخصصة للمرافق الصحية والطبية وللمؤسسات الشبابية والنسوية ومركز للاستقبال ومرافق للقرب.

* تخصيص قطع أرضية تقع بالمدخل الجنوبي للمدينة بمدخل الطريق السيار لاحتضان المحطة الطرقية الجديدة المزمع إنشاءها في المستقبل القريب.

* تعيين العقارات المتواجدة بالمنطقة الفاصلة بين محطقة الوقود “شال” وساحة النصر على شارع محمد الخامس لاحتضان مرفق إداري وتحديدا مقر العمالة عند إنشائها بمدينة تيفلت في مستقبل الأيام تمتد على مساحة 3 هكتارات.

هذا بالإضافة إلى إدراج بند هام بضابطة التهيئة المرفقة لتصميم التهيئة المحدد لشروط التهيئة والبناء يلزم المنعشين العقاريين بتخصيص نسبة 5% من المساحات الإجمالية المبنية (بعد خصم الطرقات) لانشاء مرافق عمومية ومرافق خصوصية ذات النفع العام مما يمكن الجماعة من توفير العقارات اللازمة لإحداث المرافق العمومية المطلوبة .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile