الرئيسية أخبار وطنية الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة تستقبل وفدا عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية

الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة تستقبل وفدا عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية

كتبه كتب في 30 نوفمبر 2023 - 7:04 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

استقبلت يومه الاربعاء 29 نونبر 2023 الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة وفدا عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية ترأسه السيد عبد الصمد عرشان الامين العام للحزب.
وقد استمعت الهيئة في هذا اللقاء الى عرض خاص بتصور الحزب بشأن مراجعة مدونة الاسرة وتم تقديم مذكرة تفصيلية، تستعرض رؤية ومقترحات الحزب بما يُمكن من إفراز مدونة عادلة ومنصفة للاسرة المغربية وانسجاما مع مقتضيات دستور 2011 والاتفاقيات الدولية المصادق عليها في هذا الصدد.

وأكد السيد عبد الصمد عرشان إن اقتراحات الحزب نابعة من مبادئه التي تنطلق من الديموقراطية الاجتماعية والإيمان بتعزيز الحقوق وبتماسك الأسرة وبالمساواة، و أن ورش تعديل مدونة الأسرة يأتي في خضم التحولات المهمة التي عرفها المغرب على مدى العقدين الأخيرين سواء من الناحية القانونية أو المؤسساتية، أو من ناحية تطور السياسات العامة، وهو ما أعطى دفعة قوية لتقدم المغرب.

ويأتي الاجتماع في إطار الاستشارات وجلسات الاستماع التي تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد أكد في رسالته السامية، على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”.