الرئيسية أخبار محلية بالصور عامل إقليم الخميسات يترأس الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر

بالصور عامل إقليم الخميسات يترأس الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر

كتبه كتب في 10 أغسطس 2020 - 5:41 م
مشاركة

عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

احتضن مقر عمالة إقليم الخميسات، صباح اليوم السبت 10 غشت الجاري، فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر تحت شعار “مساهمة الكفاءات المغربية بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية” ، وذلك برئاسة عامل الإقليم منصور قرطاح ، وبحضور الكاتب العام للعمالة ورئيس الديوان ورئيس الشؤون الداخلية وعدد من رؤوساء مختلف المصالح العمومية والخارجية، وممثلي القطاعات الحكومية ورؤساء المصالح الأمنية بالإقليم وممثلي السلطات المحلية، إلى جانب عدد من مغاربة العالم.

وجاء الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر لهذه السنة الجارية، في سياق استثنائي تطبعه جائحة “كورونا” التي اجتاحت العالم وجعلت الناس يعيشون واقع التباعد الجسدي عن بعضهم البعض يعانون من تداعيات هذه الأزمة اقتصاديا واجتماعيا

وخلال اجتماع ترأسه عامل الإقليم منصور قرطاح رحب خلاله بممثلي الجالية المغربية بإقليم الخميسات ، مقدما نظرة شمولية حول الأسباب الداعية إلى الاحتفال بهدا اليوم من اجل الجالية المقيمة بالخارج مستعرضا الأهمية القصوى التي يليها صاحب الجلالة لهاته الفئة من المواطنين بحكم المنزلة التي أصبح يحضون بها، مبرزا الدور الذي يلعبه مغاربة العالم على المستوى الاقتصادي من خلال مساهمتهم الفعالة في مختلف الأوراش التنموية بالمغرب وتنويها بما يزخرون به من كفاءات علمية ومعرفية عالية في مختلف المجالات .

موضحا أن المغرب عبّر غير ما مرة عن إرادة قوية لتعبئة كفاءاته المقيمة في الخارج واعتبارها عناصر فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورافعة لتشجيع الاستثمار ونقل الخبرات والمعارف.

فيما ركز مغاربة العالم في مداخلاتهم على المشاكل التي يعانون منها  ، مؤكدين على ضرورة التدخل العاجل للجهات المسؤولة لايجاد حل لها. مشددين على التأثير السلبي لجائحة كورونا على اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

واستقبل عامل الإقليم كل هاته التدخلات بصدر رحب وطمأن المتدخلين على حل مشاكلهم في إطار القوانين الجاري بها العمل، كما ذكر بالإجراءات التي اتخذتها عمالة الاقليم، بمشاركة القطاعات الحكومية ، لتسهيل الحصول على كافة حقوقهم.
ويشكل اليوم الوطني للمهاجر، مناسبة للتعرف على قضايا ومشاكل وانتظارات أفراد الجالية المغربية بالخارج، من أجل التفاعل معها من طرف الجهات والمؤسسات المختصة، كما تعتبر فرصة لإطلاق وتعميق النقاش حول الصعوبات التي تعترض مغاربة العالم، سواء في بلدان الإقامة، أو في الوطن الأم، عند عودتهم في فترات العطلة، أو بعد الرجوع النهائي للبعض منهم، ارتباطا بأوضاعهم وبمختلف أنشطتهم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجريدة الإلكترونية تيفلت بريس Tifeltpress.com المؤسسة الصحفية: TIF PRESS شهادة إيداع مسلمة من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالخميسات تحت رقم 01/2018 طبقا لقانون الصحافة والنشر 88.13 tifeltpress@gmali.com الشركة المستضيفة : heberfacile